المحتوى
تنعكس هوية الجهة في كل كلمة تم انتقاؤها للتعبير عنها وأسلوب صياغتها، وهو ما يساعد بدوره على توفير تجربة جيدة ومريحة للمستخدم لقدرتها على بناء الجسور وفهم أفضل للمستخدم تمامًا كما لها من قدرة على التنفير أو النبذ.
ويمكن إيجاد رابط مشترك بينك وبين المستخدم، حتى في وجود عدد كبير ومتنوع من المستخدمين، وذلك من خلال ما تظهره من تعاطف، مما يساعد في توفير تجربة للمستخدم تساعد على فهم مشاكله واحتياجاته ومتطلباته.
الأسلوب ونبرة النص
يؤثر أسلوب النص ونبرته على نظرة المستخدم للجهة، وذلك لقدرة كل منهما على بناء ثقة المستخدم ومساعدته على الفهم والتواصل معه، حيث يمكن للأسلوب الذي يتمتع بنبرة بشرية لا آلية أن يحمل التعاطف الذي يوفر أفضل تجربة للمستخدم.
ومن أجل محتوى يعبر عن احتياجات المستخدم ويسهل عليه استيعابه، يرجى تطبيق المبادئ التالية:
اللمسة الإنسانية
اكتب بنبرة تعبر عن شخصية الجهة بدلًا من استخدام نبرة آلية من أجل نص يتسم بالترحيب والود ومراعاة كافة القراء.
سهولة التذكر
اكتب النص بإيجاز وبمحتوى مباشر ليسهل على المستخدم تذكره بعد قراءته.
التعاطف
احرص على فهم وجهة نظر المستخدم ومشاعره في المواقف المختلفة مع تجنب لومه، واشرح في المقابل المشكلة وما توفر لها من حلول.
يؤثر أسلوب النص ونبرته على نظرة المستخدم للجهة، وذلك لقدرة كل منهما على بناء ثقة المستخدم ومساعدته على الفهم والتواصل معه، حيث يمكن للأسلوب الذي يتمتع بنبرة بشرية لا آلية أن يحمل التعاطف الذي يوفر أفضل تجربة للمستخدم.
- المستخدم الرئيسي: يجب فهم توقعات المستخدم الرئيسي واختياراته، وهو ما يساعدك على كتابة المحتوى بما يتماشى مع كليهما.
- الغاية: يساعد تبني الوزارات والهيئات نبرة رسمية في التعبير عما تتمتع به من سلطة ومصداقية، أما المبادرات ومواقع الحملات والمشاريع فتستهدف فئة محددة وبالتالي تتحدث بأسلوبها ونبرتها.
- طبيعة المحتوى: قد يحتوي موقعًا واحدًا على مزيج من النبرات بما يتماشى مع طبيعة المحتوى بكل قسم، فعلى سبيل المثال، تكون الأقسام الإخبارية كقسم الأخبار والبيانات الصحفية عادةً ذات نبرة رسمية، بينما تستخدم المدونات وصفحات الآراء وغيرها من الأقسام ذات الطابع التخاطبي نبرة غير رسمية في أغلب الأحيان.
- توقعات المستخدم: هناك عادةً عددًا من التوقعات لدى المستخدم لكل قسم من أقسام الموقع الذي يتفاعل معه، فقد تحتاج مثلًا إلى وجود محتوى ببوابة الخدمات بمواصفات معينة يظهر للمستخدم فور التحقق من هويته.
الفرق بين أسلوب النص ونبرته
أسلوب النص
يتميز أسلوب التواصل لدى الجهات الحكومية بلغة عربية حكومية مؤسسية ذات نبرة تواصل ودودة ومباشرة في نفس الوقت، كما يمثل جوهر شخصية الجهة، سواءً في الكتابة أو الحديث، بالإضافة إلى كونه أحد العوامل التي يقوم من خلالها المستخدم بتكوين رأيه عن الجهة، وبالتالي، يجب أن يكون موحدًا عبر كافة قنوات التواصل.
يتسم محتوانا بنبرته الرسمية أولًا وتركيزه في نفس الوقت على المستخدم، حيث يتمثل هدفنا الأول في تيسير وصول المستخدم إلى مواقع الجهات الحكومية وهيئاتها وتيسير تواصله معها.
وفيما يتعلق بالأسلوب، فيعد هدفنا الأول هو التعبير عن احتياجات المستخدم، والذي يتحقق عندما يتسم الأسلوب بالآتي:
- التركيز على الحقائق والنتائج
- تحقيق إمكانية الوصول عن طريق إتاحة المحتوى لجميع المستخدمين باختلاف ثقافاتهم وأعمارهم
- التمحور حول المستخدم من خلال التفاعل معه والتحدث بلغته
- ذو وجهة نظر موحدة مع تحري الوضوح والبساطة
- ذو ثقة ولغة مباشرة
نبرة النص
تشرح نبرة النص النبرة المستخدمة في التعبير عن أسلوب الجهة في كل سياق، فعلى سبيل المثال، تعّرف رسائل الخطأ بقلة عدد الكلمات بها وأسلوبها المباشر في شرحها للمشكلة وحلها، بينما يكون محتوى صفحات الأسئلة الشائعة أو الشروط والأحكام في العادة أطول ويكثر بها الشرح والجمل الطويلة نسبيًا.
كن واضحًا
احرص على توفير شرح كاف لمساعدة المستخدم على التعرف على أي خطأ وتفاديه أو تصحيحه.
خطأ في اسم المستخدم أو كلمة المرور. يرجى إعادة المحاولة أو تغيير أي منهما.
خطأ في تسجيل الدخول.
أضف قيمة لكلامك
التزم بالبساطة والأسلوب المباشر في شرح المشكلة وحلها
خطأ في البريد الإلكتروني. يرجى مراجعته والتأكد من إدخاله بصيغة example@domain.com
البريد الإلكتروني غير صالح لعدم توافقه مع الصيغة الصحيحة. يرجى إعادة إدخاله بالصيغة الصحيحة.
اللمسة الإنسانية
تجنب استخدام المصطلحات والاختصارات التقنية واستخدم شرحًا مبسطًا للمستخدم عن المشكلة التي يواجهها.
يرجى التأكد من عدم وجود خطأ بالشبكة أو المحاولة في وقت لاحق.
لم يتم استكمال عملية الاتصال بالشبكة لأسباب تقنية (خطأ في الشبكة WD 500).
خاطب المستخدم بتواضع
استخدم مفردات ذات طابع إيجابي وتجنّب إلقاء اللوم على المستخدم.
يرجى إضافة اسمك الأول.
لا يمكنك المواصلة دون ملء جميع الحقول الإلزامية.
أضف الإرشادات والتوجيهات للمستخدم
قدّم تعليمات واضحة للمستخدم لتساعده على اتخاذ خطواته التالية.
لا يمكن إعادة تسمية الملف يوجد ملفًا آخر بنفس الاسم الذي أدخلته. يرجى اختيار اسمًا آخر.
لا يمكن إعادة التسمية اختر اسمًا آخر.
وفر الدعم للمستخدم
اعطِ المستخدم أكثر من اختيار لمساعدته على تجنب الأخطاء.
يوجد ملفًا آخر بنفس الاسم الذي أدخلته. يرجى اختيار اسمًا آخر.
اختر اسمًا آخر.
يؤدي الخلط بين المواضيع المختلفة وغير الضرورية إلى تشويش المستخدم وصعوبة عثوره على الخدمات وإتمامها، وهو ما يجب تجنبه مع المستخدمين الجدد ومن يواجه منهم أي مشاكل. ولذلك، احرص على استخدام الجمل والخطوات والفقرات القصيرة.
نصيحة: وظّف كاتب تجربة مستخدم كجزء من فريقك عند إنشاء المحتوى لموقعك الإلكتروني أو تطبيقك.
دليل الإرشادات
تعد الإرشادات الأساسية للموقع الإلكتروني الخاص بكم عنصراً هاماً يمكّن المستخدمين من الوصول بسهولة للمعلومات التي يحتاجونها. وعادة ماتتخذ الإرشادات الأساسية والثانوية طابعاً رسمياً أو محايداً، إلا أن هذا ليس بالضرورة أن يعني أن الموقع الإكتروني الحكومي يجب أن يكون رسمياً بشكلٍ كامل.
في بعض الأماكن كأقسام المشاركة المجتمعية أو المدونات أو صفحات الحملات، قد تكون صيغة الكتابة غير الرسمية أو صيغة المحادثة أكثر فاعلية للتواصل مع جماهير معينة.
نظرًا لأن المصطلحات الارشادية هي عنصر أساسي وهام، فإنه عادةً ما يُصمم بأسلوب رسمي لضمان الوضوح والفهم العالمي.
المصطلحات الرسمية | المصطلحات شبه الرسمية | المصطلحات غير الرسمية |
---|---|---|
لمحة عن الوزارة | لمحة عنا | من نحن |
لمحة عن الوزير | الوزير | |
الخدمات | خدماتنا | ماذا نقدم |
دليل الخدمات | قائمة الخدمات | الخدمات التي نقدمها |
البيانات المفتوحة | موارد بياناتنا | معلومات مفتوحة المصدر |
المشاركة الرقمية | للمشاركة | شارك |
المركز الإعلامي | أخبارنا | تحت الأضواء |
أتصل بنا | تواصل معنا | ابقى على تواصل |
الأسئلة المتكررة | الأسئلة المتكررة | هل لديكم بعض الأسئلة؟ |
إمكانية الوصول | إمكانية الوصول | إمكانية الوصول |
يجب عليك اختيار اللهجة المستخدمة إما لهجة رسمية أو شبه رسمية بناءً على السياق والجمهور المستهدف وتأكد من استخدامها طوال الوقت. على سبيل المثال، لا تستخدم "المشاركة الرقمية" بكلمة أو عبارة شبه رسمية مثل "تواصل معنا"
في الوقت نفسه، يجب أن تلتزم المواقع الإلكترونية للوزارات بأسلوب رسمي في الإرشادات والقوائم والروابط المعرفة. يجب ألا تستخدم المواقع الإلكترونية للوزارات عبارات غير رسمية مثل "من نحن"، "ماذا نقدم"، "تواصل معنا"، وما إلى ذلك...
المفردات واللغة
من المهم وضع بعض الأشياء في الاعتبار فيما يتعلق بالصياغة اللغوية والحفاظ على مهنية نبرة النص وبساطة اللغة المستخدمة.
ضمير المتكلم
استخدم ضمير المتكلم عند التحدث عن الجهة الحكومية وضمير المخاطب عند مخاطبة المستخدم لإضافة طابع شخصي عند الحديث مع المستخدم والتواصل معه على المستوى الإنساني.
سنبلغك بحالة طلبك بعد المراجعة خلال 24 ساعة
ستراجع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية طلبك وتتواصل معك بخصوصه خلال 24 ساعة
تجنب المصطلحات والاختصارات المتخصصة
تجنب استخدام المصطلحات والاختصارات التقنية واستخدم شرحًا مبسطًا للمستخدم عن المشكلة التي يواجهها.
اختر اسم مستخدم وكلمة مرور
اختر بيانات دخول جديدة
يرجى التأكد من عدم وجود خطأ بالشبكة أو المحاولة في وقت لاحق.
لم يتم استكمال عملية الاتصال بالشبكة لأسباب تقنية (خطأ في الشبكة WD 500).
اكتب ما يشير إليه الاسم التاجي acronym
عند ترجمة الاسم التاجي من نص باللغة الإنجليزية إلى العربية، ينصح بكتابة الاسم الذي يشير إليه الاختصار كاملًا واتبعه بالاختصار باللغة الإنجليزية.
تجنب التهكم والتحذلق
تجنب التهكم والتحذلق والكلمات التي تحمل أكثر من معنى لأن الهدف الرئيسي من وراء كتابة تجربة المستخدم هو التوضيح وليس الإبهار.
نعمل الآن على حل مشكلة تقنية لدينا والانتهاء في أسرع وقت. يرجى الانتظار قليلًا والمحاولة مرة أخرى.
يبدو أن الصفحة قد غفلت لبرهة. يرجى الانتظار قليلًا حتى تستيقظ ثم المحاولة مرة أخرى.
الفواصل والأرقام
اكتب الأرقام كما تكتب في اللغة الإنجليزية مع إضافة فاصلة إذا زادت عن أربعة، كما في 1,000 و200,000.
يوجد أقل من موظف واحد للصحة العقلية لكل 100,000 مواطن بالدول النامية مقارنة بما يزيد على 60 بالدول المتقدمة.
يوجد أقل من موظف واحد للصحة العقلية لكل 100000 مواطن بالدول النامية مقارنة بما يزيد على 60 بالدول المتقدمة.
النحو والترقيم
ينصح دائماً باتباع القواعد النحوية وأصول الصرف الصحيحة لتجنب أي سوء الفهم ولما يعكسه خلو المحتوى من الأخطاء الإملائية من جودته، كما يُنصح بتقليل الصفات والظروف والتركيز على الرسالة المراد إيصالها، حيث يعكس كل ذلك ما تتمتع به اللغة العربية من تفرد من حيث الحروف والمفردات والمصطلحات والقواعد وغيرها.
علامة التعجب (!)
استخدم علامات التعجب فقط عند الحاجة للحفاظ على اتساق النبرة المهنية للجهات الحكومية عبر كافة المنصات.
أهلًا يا مريم!
أهلًا يا مريم!!!!
For feedback, please call us on 800 171.
Got a problem? We’re here for you! Just give us a call!!
علامتا التنصيص («»)
تستخدَم علامتا التنصيص للإشارة إلى الكلمات والاقتباسات المباشرة، مثل مقولات أو كتابات الشخصيات المهمة.
'On his last visit, the minister expressed his hopes for a future that he described as "bright and promissing", thus providing a strong reference to the vision.'
'On his last visit, the minister expressed his hopes for a future that he described as 'bright and promissing', thus providing a strong reference to the vision.'
الفاصلة (،)
استخدم الفاصلة للفصل بين الكلمات والجمل مع الحفاظ على استمرارية المعنى وتجنب استبدالها بالواو للعطف.
لدينا مجموعة من الخدمات مثل تسجيل الوصايا واستخراج شهادات حسن السيرة والسلوك أو طلبات الموافقة وتجديد عقود العمل.
لدينا مجموعة من الخدمات مثل تسجيل الوصايا، استخراج شهادة حسن السيرة والسلوك أو طلب موافقة، تجديد عقود العمل.
النقطة (.)
ضع النقطة بعد علامتي التنصيص إذا كان ما بداخلهما كلمة أو جملة غير مفيدة، واستخدم الفاصلة بدلًا من النقطة إذا أردت الحفاظ على استمرارية المعنى.
عند تصميم مواقع الويب، تستخدم الجهات الحكومية «نظام تصميم المواقع الإلكترونية».
عند تصميم مواقع الويب، تستخدم الجهات الحكومية «نظام تصميم المواقع الإلكترونية.»
تتم عملية التصميم وفقًا لما يتم من أبحاث، حيث تعد مزيجًا بين المتطلبات التجارية وتجربة المستخدم والمحتوى التي تحدد جميعها الاتجاه الذي يتخذه التصميم.
تتم عملية التصميم وفقًا لما يتم من أبحاث. وتعد مزيجًا بين المتطلبات التجارية وتجربة المستخدم والمحتوى. ويحدد كل ذلك الاتجاه الذي يتخذه التصميم.
النقطتان الرأسيتان (:)
استخدم النقطتان الرأسيتان لبدء أي قائمة أو قبل ذكر وتعداد الأمثلة أو بين القول والمتحدث به.
نوفر الخدمات التالية:
- التدقيق اللغوي
- التأليف
- التحرير
الفاصلة المنقوطة (؛)
تستخدَم الفاصلة المنقوطة بين الجمل الطويلة المعقدة التي يمكن فصلها عن طريق حروف الجر والعطف. وتستخدم كذلك بين الجمل المتتالية التي تكون الأولى منهما سببا والثانية منهما نتيجة السبب المذكور.
A college degree is still worth something; a recent survey revealed that college graduates earned roughly 60% more than those with only a high school diploma.
A college degree is still worth something—a recent survey revealed that college graduates earned roughly 60% more than those with only a high school diploma.
Alternatively, the sentence could be simplified by splitting it into two.
A college degree is still worth something. A recent survey revealed that college graduates earned roughly 60% more than those with only a high school diploma.
Dashes and hyphens ( - )
- Use an unspaced hyphen (-) to link words into a single phrase, e.g. all-round, expert-led guidance.
- Use an unspaced en dash for a span or range, e.g. A Monday–Friday work week.
With prepositions, however, make sure to use an appropriate conjunction or preposition instead of an en dash.
The service fee is usually between AED 100 and 150.
The service fee is usually between AED 100–150.
We are available from Monday to Friday.
We are available from Monday–Friday.
Use an unspaced em dash (—) for elaboration or to add a parenthetical sentence or phrase, e.g. Even though the snack table at the party had plates full of doughnuts and cupcakes—Joe’s favourite desserts—he turned his head away so he could resist the temptation.
علامة العطف ampersand (&)
لا تستخدم علامة العطف ampersand (&) في اللغة العربية وتستخدم واو العطف بدلًا منها.
تنسيق النص
يمكن لطريقة عرض للمحتوى ذاتها أن تعكس معلومات أو معان معينة. ولذلك، يجب دائمًا مراعاة طريقة عرض النص وتنسيقه، ويمكنك التعرف على المزيد أيضًا من خلال دليل الخط والقواعد الإرشادية.
الخطوط العريضة
- استخدم الخطوط العريضة لجذب نظر المستخدم إلى الأجزاء الهامة بالبريد الإلكتروني أو لمحتوى الويب، كاستخدامه في العناوين الرئيسية وعناصر القائمة وأي شيء تود الإشارة إليه.
- تجنب استخدام الخطوط العريضة كثيرًا بالفقرات، وإذا أردت إبراز جزءًا من فقرة معينة، فاحرص على تمييزه أو استخدام الخط العريض مرة واحدة أو مرتين بحد أقصى.
الخطوط المائلة
- لا تستخدم الخطوط المائلة في اللغة العربية، ولكن يمكنك الاطلاع على طرق استخدامها من خلال قسم القواعد الإرشادية لمحتوى اللغة الإنجليزية.
قابلية الوصول
إتاحة المحتوى
إتاحة محتوى قابل للاستيعاب من قِبل المستخدمين باختلافاتهم الجسدية أو الإدراكية أو التكنولوجية.
زيادة عدد المستخدمين
يصل المحتوى المحقق لإمكانية الوصول إلى عدد أكبر من المستخدمين، بما فيهم كبار السن وأصحاب الهمم أو من يستخدمون الأجهزة المختلفة.
قابلية الاستخدام
تتعلق إمكانية الوصول عادةً بأفضل الممارسات المتعلقة بقابلية الاستخدام، مما يؤدي بدوره إلى توفير تجربة مستخدم أفضل للجميع.
المسؤولية الأخلاقية
بعيدًا عن الأسباب القانونية والعملية، يجب توفير دائمًا محتوى متاحًا للجميع يحث على المساواة وعدم التفرقة بين ما يحصل عليه مستخدم دون آخر.
وصول لعدد أكبر
تعطي محركات البحث الأفضلية للمواقع التي تحقق إمكانية الوصول، مما يوفر بدوره وصول أفضل.
تجنب استخدام أحرف unicode
تجنب استخدام أحرف unicode التي يصعب على بعض برامج قراءة الشاشة قراءتها، مما قد يؤثر على إمكانية الوصول.
Reference no/number
Reference nø
ضع جميع المستخدمين في الاعتبار
ضع في الاعتبار الكلمات التي لا تنطبق على المستخدمين من ذوي الإعاقة البصرية.
تشغيل الفيديو
مشاهدة الفيديو
استخدم النصوص البديلة alt text
استخدم النصوص البديلة alt text كوصف للصور والأيقونات ذات الوظائف المحددة، بعكس الصور التزيينية التي لا تتطلب نصوص بديلة.
Alt text: His Highness Sheikh Mohammed bin Rashid Al Maktoum signs the We the UAE 2031 vision
Alt text: Future image
أنشئ نسخ مكتوبة وتعليقات توضيحية للوسائط المتعددة
احرص على توفير نسخة مكتوبة للمحتوى الصوتي، كالبودكاست، ونسخة مكتوبة مع الشرح للمحتوى السمعي البصري، كمقاطع الفيديو، لتوضيح ما يتم عرضه وسماعه مع تضمين ما يظهر من معلومات وما ينطق من أصوات مثل «الباب يغلق» أو «قائمة المشتركين النهائية». واحرص أيضًا على ذكر أسماء الأشخاص والإشارة إلى أفعالهم، كأن تكتب «صلاح يغادر الغرفة».